منتہدى•• بہـقٌآلَهْہ قہصًمَ ـآنً ••
اهلا بكم في منتدى الاحفاد

انكت لم تسجل فسجل
ون كنت مسجل فسجل الدخووول

الاختيارات لك ي ماتاحه
منتہدى•• بہـقٌآلَهْہ قہصًمَ ـآنً ••
اهلا بكم في منتدى الاحفاد

انكت لم تسجل فسجل
ون كنت مسجل فسجل الدخووول

الاختيارات لك ي ماتاحه
منتہدى•• بہـقٌآلَهْہ قہصًمَ ـآنً ••
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتہدى•• بہـقٌآلَهْہ قہصًمَ ـآنً ••
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2010 7:17 pm من طرف B E B R S

» حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 12:39 am من طرف B E B R S

» معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم فيمن يخرجون من النار : (لم يعملوا خيراً قط)
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 10:32 pm من طرف B E B R S

» معنى "الأمجاد السماوية" فى النعي عند النصارى، وحكم من نعاهم بذلك من المسلمين
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 5:27 am من طرف B E B R S

» هل الإسلام يقر حرية العقيدة؟
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 12:36 am من طرف B E B R S

» كتاب " الفجر المنير في الصلاة على البشير النذير " للفاكهاني
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 11:21 pm من طرف B E B R S

» حديث اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 11:38 pm من طرف B E B R S

» طالب يدرس الفلسفة في مرحلة البكالوريا ، ويخشى منها على عقيدته ؟!
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 2:36 am من طرف B E B R S

» حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
اقسام العوبوديه Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 11:14 pm من طرف B E B R S


 

 اقسام العوبوديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
B E B R S
مڜرف آلسآحة آلآسلآميه
B E B R S


عدد المساهمات : 33
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

اقسام العوبوديه Empty
مُساهمةموضوع: اقسام العوبوديه   اقسام العوبوديه Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 4:40 am




أقسام العبودية
أقرأ في بعض الآيات ما يدل على أن عباد الرحمن هم المؤمنون فقط مثل قوله تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ) الفرقان/63 ، وفي بعضها الآخر ما يدل على أن جميع الناس عباد الله كقوله تعالى : ( إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً ) مريم/93 فكيف نجمع بين الآيتين ؟.


الحمد لله

اعلم أرشدك الله لطاعته أن العبودية نوعان :عبودية خاصة ، وعبودية عامة .

فالعبودية الخاصة هي :

عبودية المحبة والانقياد والطاعة التي يشرف بها العبد ويعظم ،وهي التي وردت في مثل قول الله تعالى : ( الله لطيف بعباده ) الشورى/19 ، وقوله : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ) الفرقان/63 ، وهذه العبودية خاصة بالمؤمنين الذين يطيعون الله تعالى ، لا يشاركهم فيها الكفار الذين خرجوا عن شرع الله تعالى وأمره ونهيه ، والناس يتفاوتون في هذه العبودية تفاوتاً عظيما ؛ فكلما كان العبد محباً لله متبعاً لأوامره منقاداً لشرعه كان أكثر عبودية . وأعظم الناس تحقيقاً لهذا المقام هم الأنبياء والرسل ، وأعظمهم على الإطلاق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا لم يرد ذكر أحد بوصف بالعبودية المجردة في القرآن إلا هو عليه الصلاة والسلام فذكره الله بوصف العبودية في أشرف المقامات كمقام الوحي فقال سبحانه : ( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً ) الكهف/1 ، وفي مقام الإسراء فقال جل شأنه : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ) الإسراء/1 ، وفي مقام الدعوة فقال تعالى : ( وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً ) الجن/19 إلى غير ذلك من الآيات .

فالشرف كل الشرف في استكمال هذه العبودية وتحقيقها ولا يكون ذلك إلا بتمام الافتقار إلى الله تعالى ، وتمام الاستغناء عن الخلق ، وذلك لا يتأتى إلا بأن يجمع الإنسان بين محبة الله تعالى والخوف منه ورجاءِ فضله وثوابه .

وأما العبودية العامة :

فهذه لا يخرج عنها مخلوق وتسمى عبودية القهر فالخلق كلهم بهذا المعنى عبيد لله يجري فيهم حكمه ، و ينفذ فيهم قضاؤه ، لا يملك أحد لنفسه ضراً ولا نفعاً إلا بإذن ربه ومالكه المتصرف فيه . وهذه العبودية هي التي جاءت في مثل قوله تعالى : ( إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً ) مريم/93 ، وهذه العبودية لا تقتضي فضلاً ولا تشريفاًُ ، فمن أعرض عن العبودية الخاصة فهو مأسور مقهور بالعبودية العامة فلا يخرج عنها بحال من الأحوال . فالخلق كلهم عبيد لله فمن لم يعبد الله باختياره فهو عبد له بالقهر والتذليل والغلبة .

نسأل الله أن يجعلنا من عباده المخلَصين وأوليائه المقربين ، إنه سميع قريب مجيب . والله أعلم وأحكم .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

يراجع ( مفاهيم ينبغي أن تصحح للشيخ محمد قطب 20- 23 ، 174- 182 ) و ( العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقسام العوبوديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتہدى•• بہـقٌآلَهْہ قہصًمَ ـآنً •• :: الفئة العامـة ~ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: